خطوات إنشاء عقد الزواج

إنشاء عقد النكاح

إنشاء عقد الزواج بشكل نظامي ورسمي عن طريق بوابة ناجز بخطوات سهلة وواضحة . 

قبل إنشاء عقد الزواج تأكد من ثلاث شروط:

  • الشرط الأول : إجراء فحص الزواج بأحد مراكز الفحص المعتمدة, وهذا الشرط إلزامي على الطرفين (الخاطب والمخطوبة) حتى تخرج شهادة فحص الزواج..
  • الشرط الثاني : أن يكون الأطراف الخمسة وهم: الخاطب و المخطوبة و الولي و الشاهد الأول و الشاهد الثاني جميعهم لديهم أبشر مفعل, وأرقام جوالاتهم مربوطة بنظام أبشر .
  • الشرط الثالث: أن تكون الهوية الوطنية لجميع الأطراف سارية المفعول.

الخطوة الأولى لإنشاء عقد الزواج

وهي الدخول على بوابة ناجز ثم اختيار ناجز (أفراد) والتي تكون باللون الأخضر.

طريقة إنشاء عقد الزواج

الخطوة الثانية في إنشاء العقد

في هذه الخطوة يتم كتابة رقم الهوية الوطنية ومن ثم اضغط تسجيل الدخول, وسيظهر لك رقم وأيضاً يصلك تنبيه على الجوال لتطبيق نفاذ قم بإختيار نفس الرقم الذي ظهر لك.

الخطوة التالية لإجراء عقد الزواج

الخطوة الثالثة في التوثيق

من القائمة اضغط على علامة الثلاث شرطات , لفتح القائمة ومن ثم اختيار الخدمة

الخطوة الرابعة

في هذه الخطوة يتم اختيار خدمة ( التوثيق )

بعد اختيارك لخدمة ( التوثيق ) اختر خدمة ( الحالات الاجتماعية ).

الخطوة الخامسة للتوثيق

يتم البحث عن حالة ( إنشاء عقد زواج ) والدخول عليها , ومن ثم اختيار ( استخدام الخدمة ) ومن القائمة اختر ( تقديم طلب جديد )

الخطوة السادسة

حدد صفتك كمقدم طلب في حال كنت الخاطب أو الولي أو المخطوبة.


ادخل بيانات الزوج وبعد ذلك اختر إضافة .
ثم تنتقل لبيانات الزوجة ونفس ما سبق تضيف رقم الهوية الوطنية وتاريخ ميلاد المخطوبة وسيتم تحويله تلقائياً للتاريخ الميلادي , بعد ذلك اضغط تحقق ثم اختر إضافة .
ثم تضيف بعد ذلك بيانات الزواج مثل الحالة الإجتماعية للمخطوبة هل هي بكر أم ثيب أم مطلقة قبل الدخول , أيضاً نوع المهر هل هو مقبوض أو مؤجل أو مؤخر , أيضاً الشروط بين الزوجين فهل يوجد شروط للخاطب مثل السكن مع أهل الزوج أم لا يوجد شروط أم يوجد شروط أخرى أيضاً للمخطوبة مثل المعاشرة بالمعروف و السماح بإكمال الدراسة أم لا يوجد شروط أم يوجد شروط أخرى .
بعد ذلك تنتقل إلى بيانات الولي الشرعي , فتحدد المعلومات كقرابة الولي للمخطوبة هل هو الأب أم الإبن أم الجد أيضاً تضيف نوع هويته ورقم الهوية وتاريخ ميلاده .
تنتقل بعد ذلك إلى بيانات الفحص الطبي ماقبل الزواج , وهنا كل ماعليك إختيار ( تحقق ) وسيتم التحقق إذا تم الإنتهاء من الفحص الطبي ماقبل الزواج .
بعد ذلك تنتقل إلى مرفقات أخرى وذلك لإرفاق أي مستند تحتاج إرفاقه .
ثم النزول إلى بيانات الشهود , فتضيف هوية الشاهد الأول وتاريخ ميلاده بعد ذلك تختار ( إضافه ) ثم تتنقل إلى الشاهد الثاني وتضيف معلوماته ومن ثم تختار ( إضافه ) .
بعد ذلك يوجد خيارين وهي :
حفظ كمسودة : و وظيفتها هي أن تحفظ لك جميع المعلومات لأجل التأكد من مراجعتها , وبعد ذلك تختار ( تقديم الطلب ) .
تقديم الطلب : في حال كنت متأكد من إدخال البيانات فيمكنك الضغط مباشرة على تقديم الطلب , وسيتم إرسال خمسة رسائل لجميع الأطراف الخمسة .
بعد تأكيد الخمسة أطراف وتصديقهم على الرابط الذي وصلهم , يصلك رقم الطلب وتسلمه لمأذون الأنكحة بمدينتك ليأتي ويأكد جميع المستندات والإثباتات و الهويات .

ومن هذا الرابط يمكنك الدخول بشكل مباشر على صفحة إنشاء عقد الزواج لرفع البيانات الخاصة بالخاطب و المخطوبة والولي و الشهود وكذلك المهر وغيره .إنشاء عقد الزواج

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل